طريقة الحوادث و المعالجة التجريبية
- Aug 01, 2018 -

حادث حريق

وقوع حوادث الحريق هو عالمي ويمكن أن يحدث في جميع المختبرات تقريبا.

سبب:

1. نسيان إيقاف تشغيل الطاقة ، مما يؤدي إلى تشغيل الجهاز لمدة طويلة ، وتكون درجة الحرارة مرتفعة جدًا.

2. إن خط إمداد الطاقة يقاوم ويتحمّل بشكل زائد ، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الخط.

3. تخزين غير متعمد أو غير مناسب للمواد القابلة للاشتعال والمتفجرة ، بحيث يكون مصدر النار على اتصال مع المواد القابلة للاشتعال.

4. رمي أعقاب السجائر والحصول على اتصال مع المواد القابلة للاشتعال.

مقاربة:

1. عند حرق السوائل القابلة للاشتعال ، قم بإزالة جميع المواد القابلة للاشتعال في منطقة النار وإيقاف تشغيل جهاز التنفس الصناعي لمنع التوسع.

2. عندما تصطدم الكحول وغيرها من السوائل القابلة للذوبان في الماء ، استخدم الماء لإطفاء الحريق.

3. عندما يكون المذيب العضوي مثل البنزين أو الأثير أو التولوين على النار ، استخدم قطعة قماش الأسبستوس أو الرمل الجاف للإطفاء. لا تستخدم الماء أبداً ، وإلا فإنه سيزيد من مساحة الحرق.

4. عندما يتم حرق البوتاسيوم أو الصوديوم أو الليثيوم المعدني ، يجب عدم استخدامه: الماء ، طفاية حريق الرغوة ، ثاني أكسيد الكربون ، رابع كلوريد الكربون ، إلخ. يمكن إخماده بالرمل الجاف ومسحوق الجرافيت.

5. عندما تكون أسلاك المعدات الكهربائية مشتعلة ، لا تستخدم الماء وطفايات حريق ثاني أكسيد الكربون (طفايات الحريق الرغوية) لتجنب الصدمات الكهربائية. يجب إيقاف تشغيل الطاقة قبل استخدام مطفأة حريق من ثاني أكسيد الكربون أو رباعي كلوريد الكربون.

6. عندما تكون النار على النار ، لا تعمل. قم بتغطيته على الفور بقطعة قماشية من الأسبستوس أو غطاء خارجي سميك ، أو اخلع ملابسك بسرعة. عندما تكون النار ثقيلة ، يجب أن تدور على الأرض لإطفاء اللهب.

7. عندما يتم العثور على معدات الخزانة لديها رائحة أو دخان ، يجب قطع التيار الكهربائي بسرعة ، والسماح له بالتبريد ببطء ، ويجب أن تكون مطفأة الحريق جاهزة للاستخدام. لا تتسرع مطلقًا في فتح الباب لتجنب الإمداد الجوي المفاجئ أو الاحتراق.

8. الاهتمام بحماية المشهد في حالة نشوب حريق. يجب الإبلاغ عن وقوع حرائق أكبر على الفور. إذا كان هناك إصابة خطيرة ، يجب أن تؤخذ إلى المستشفى على الفور.

9. على دراية بموقع معدات إطفاء الحريق في المختبر وكيفية استخدام طفاية الحريق.